الأربعاء 26 أبريل 2023 | 03:38 م

الرئيسان الصيني والأوكراني يبحثان هاتفيا العلاقات بين البلدين

شارك الان

بحث الرئس الصيني  شي جينبينغ و الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول العلاقات الصينية الأوكرانية والأزمة الأوكرانية.   .
وأشد الرئيس الصيني بما قاله نظيره الأوكراني من اهتمامه بتطوير العلاقات الصينية الأوكرانية وتعزيز التعاون مع الصين، موجها الشكر له على مساعدته الكبيرة لإجلاء المواطنين الصينيين في العام الماضي.
أشار شي جينبينغ أن الأزمة الأوكرانية تشهد تغيرات معقدة، مما ترك تأثيرات هامة على الأوضاع الدولية. ظل الجانب الصيني يقف إلى جانب السلام فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، ويتمثل موقفه الجوهري في بذل الجهود الحميدة لدفع مفاوضات السلام.
من جانبه، أعرب زيلينسكي عن تهنئته لإعادة انتخاب شي جينبينغ رئيسا للصين، وسجل تقديرا للإنجازات الاستثنائية التي حققتها الصين، واثقا بأن الصين  ستنجح في مواجهة مختلف التحديات تحت قيادة الرئيس شي جينبينغ، وتتقدم إلى الأمام باستمرار. يتمسك الجانب الصيني بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة في الشؤون الدولية، ويلعب دورا كبيرا على الساحة الدولية. يلتزم الجانب الأوكراني بسياسة الصين الواحدة، مع الأمل في إجراء التعاون الشامل مع الجانب الصيني، بما يسجل صفحة جديدة للعلاقات الأوكرانية الصينية، ويحافظ سويا على السلام والاستقرار في العالم. وسلط زيلينسكي الضوء على رؤيته للأزمة الأوكرانية الراهنة، وأعرب عن شكره للمساعدات الإنسانية التي قدمتها الصين إلى أوكرانيا، ورحب بدور الصين المهم في استعادة السلام وحل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.